الرئيسية / نصائح لحواء / أهميةالخل في المطبخ
شركة تنظيف منازل بالرياض شركة تنظيف بالرياض شركة تنظيف شقق عزاب بالرياض شركة تنظيف فلل بالرياض شركة تنظيف بالقويعية شركة تنظيف منازل بصامطة شركة تنظيف بالعقيق شركة تنظيف بالخرج شركة تنظيف شقق بابها شركة تنظيف منازل بالباحة شركة تنظيف منازل بجازان شركة تنظيف بصبيا شركة تنظيف شركة تنظيف منازل بنجران شركة تنظيف منازل بخميس مشيط شركة تنظيف بالمندق شركة تنظيف منازل بشرورة شركة تنظيف بمكة شركة تنظيف فلل بجازان شركة تنظيف بالجبيل شركة تنظيف بالباحة شركة تنظيف منازل ببيشة شركة تنظيف خزانات بالرياض شركة تنظيف فلل بالرياض شركة تنظيف شقق بالرياض شركة تنظيف بالظهران شركة تنظيف مكيفات بالرياض شركة تنظيف منازل ابو عريش شركة تنظيف كنب بجازان شركة تنظيف بالمخواة شركة تنظيف سجاد بالرياض شركة تنظيف خزانات بجازان شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة شركة تنظيف منازل بمحايل عسير شركة تنظيف بجازان شركة تنظيف منازل ببيشة شركة تنظيف موكيت بالرياض شركة تنظيف شقق بالدمام شركة تنظيف خزانات بحائل شركة تنظيف بالاحساء شركة تنظيف منازل بالدمام شركة تنظيف خزانات بجدة شركة تنظيف سجاد بالخرج شركة تنظيف فلل بالخبر شركة تنظيف مجالس بالدمام شركة تنظيف موكيت بالخبر شركة تنظيف بالدمام شركة تنظيف خزانات بابها شركة تنظيف خزانات بالطائف شركة تنظيف موكيت بالخرج شركة تنظيف منازل بجدة شركة تنظيف خزانات بالاحساء شركة تنظيف كنب بالدمام شركة تنظيف خزانات ببيشة شركة تنظيف بالخبر شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة شركة تنظيف بالطائف شركة تنظيف خزانات بالخبر

أهميةالخل في المطبخ

بجانب فوائده المتعددة في الطبخ، فإن الخل الأبيض المركز والمقطر قد يستعمل كمنظف طبيعي فعال وغير سام بداخل المنزل. للخل استعمالات كثيرة، كإزالة الروائح من الغرف وتنظيف محتويات الحمامات والمطابخ وإزالة البقع والسوائل المسكوبة من السجاد وتنظيف النوافذ وغيرها. استمري بقراءة هذا المقال لتعرفي كيفية استخدام الخل للتنظيف داخل المنزل.

طريقة
1
إزالة الروائح
1
ضعي أثناء الليل إناءً مفتوحًا به خل في الغرف التي تنبعث منها رائحة كريهة. أزيلي الإناء من الغرفة في الصباح التالي بعد أن تزول الرائحة.
2
أزيلي الروائح من الأحواض وحاويات القمامة. صبي على الأقل فنجانًا واحدًا (236.58 مللي) من الخل الأبيض في المغسلة أو حاوية القمامة، ثم اشطفيها بالماء بعد مرور ساعة على الأقل.
3
نظفي البرطمانات والأوعية من الروائح المزعجة كرائحة التوم أو السمك باستخدام خليط نصفه خل أبيض ونصفه الآخر ماء، ثم اشطفيها بالماء.
4
نظفي كلبك من الروائح الكريهة.
امزجي فنجان (236.58 مللي) من الخل مع 2 جالون (7.57 لتر) من الماء في دلو كبير.
بللي جسم كلبك بالكامل بالماء، ثم صبي عليه خليط الماء والخل.
جففي جسم الكلب بالمنشفة دون أن تشطفي الخل من عليه.
5
أزيلي رائحة العفن من الأقمشة. هل نسيتي المغسولات قبلًا في غسالة التنظيف لوقت طويل حتى فاحت منها رائحة الرطوبة؟ أعيدي غسل الملابس كالمعتاد مع إضافة ملعقتين صغيرتين من الخل الأبيض أثناء الغسل. سوف يزيل الخل الرائحة دون أن يسبب التلف للملابس.
استخدمي هذه الطريقة لإزالة الرائحة من الجوارب والمناشف كذلك.
طريقة
2
إزالة البقع والسوائل المسكوبة
1
أزيلي ونظفي السوائل المسكوبة على السجاد.
استخدمي إسفنجة أو قطعة قماش ماصة لامتصاص السائل المسكوب على السجادة.
رشي الخليط المكون من 50% من الماء و50% من الخل على الجزء من السجادة الذي تريدين تنظيفه.
اتركي السجادة لتمتص خليط الماء والخل لمدة دقيقتين على الأقل، ثم امسحي هذا الجزء بمنشفة أو إسفنجة مبللة بالماء لإزالة الخليط من السجادة.
2
أزيلي البقع من السجاد.
امزجي ملعقة صغيرة (4.92 مللي) من الخل مع ملعقة (4.92 مللي) من صابون الأطباق السائل مع فنجان (236.58 مللي) من الماء الدافيء.
صبي الخليط في زجاجة رشاشة فارغة، ثم رُشيه على البقعة حتى يغطيها تمامًا.
اتركي السجادة لتمتص الخليط لمدة دقيقتين على الأقل، ثم امسحي هذا الجزء المبتل من السجادة بمنشفة أو إسفنجة.
3
أزيلي البقع من المرحاض.
رشي الخل بداخل المرحاض، ثم استخدمي فرشاة المرحاض لدعك البقع حتى تزول نهائيًا.
4
أزيلي البقع من الملابس. يمكن للخل إزالة البقع الصعبة كبقع الكاتشب والشوكولاتة والخمر والجيلي.
امسحي البقعة مباشرة بالخل عن طريق قطعة من القماش، ثم اغسلي الملابس في غسالة التنظيف كالمعتاد.
طريقة
3
تنظيف الأسطح
1
نظفي النوافذ بالخل.
رشي زجاج النافذة بخليط يحتوي على 50% ماء و50% خل، ثم امسحي الزجاج بقماشة نظيفة.
2
نظفي الأرضيات واجعليها لامعة. يمكن استخدام الخل بأمان على الأرضيات غير المشمعة.
أضيفي فنجانًا (236.58 مللي) من الخل لكل جالون (3.78 لتر) من الماء، ثم استخدمي المزيج لتنظيف الأرضيات وجعلها لامعة.
3
استخدمي الخل كمنظف متعدد الاستخدامات في مطبخك. يمكن للخل تنظيف رخامات المطبخ وأسطح المواقد والثلاجات وجميع الأجهزة الأخرى بكفاءة.
رشي الخل غير المخفف على أسطح الأجهزة ورخام المطبخ، ثم امسحيه بمنشفة ورقية أو قطهة قماش نظيفة.
طريقة
4
إزالة بقايا الصابون
1
أزيلي بقايا الصابون العالقة من حمامك وحوض مطبخك.
امزجي مقدار من الملح مع 4 مقادير مماثلة من الخل ثم بللي قطعة قماش بالمزيج.
استخدمي قطة القماش لدعك بقايا الصابون العالقة في الحمام وحوض مطبخك.
2
أزيلي بقايا الصابون العالقة بباب حوض الاستحمام.
رشي الخل غير المخفف على زجاج حوض الاستحمام ثم امسحي الباب بقطعة قماش أو منشفة ورقية حتى يجف.
3
أزيلي بقايا الصابون العالقة بداخل غسالة الملابس.
ضعي فنجانًا (236.58 مللي) من الخل في دورة غسل فارغة دون وضع أي ملابس وأديري الغسالة كالمعتاد.
أفكار مفيدة
امنعي العفن من النمو داخل حمامك عن طريق رش ستارة الحمام والحوائط بالخل المقطر.
امنعي النمل من الانتشار في منزلك عن طريق رش الخل فوق رخامة المطبخ وحواف النوافذ وأعتاب الأبواب وكل المداخل الأخرى التي يمكن للنمل الدخول منها.
الخل بطبيعته مُنفر للقطط ويعمل على تكسير البروتينات في البول. استخدميه لتنظيف الأماكن المخصصة للقطط.
اشتري خل أبيض مركز بنسبة 100%. يُعد الخل الأبيض المقطر هو أقوى أنواع الخل التي يمكنك استخدامها لتنظيف منزلك.
استخدمي زجاجتيّ رش مختلفتين للخل. قد تحتاج بعد مهام التنظيف منك استخدام الخل الأبيض غير المخفف (المركز بنسبة 100%) بينما ستحتاجين إلى تخفيف الخل بالماء للقيام بالمهام الأخرى. املئي زجاجة رش كاملة بالخل الأبيض والأخرى بمزيج نصفه خل ونصفه ماء وعلّمي كل زجاجة باسم لتفرقي بينهما.
لإزالة بواقي الملصقات من الأثاث أو غيره، رشي الجزء الموضوع عليه الملصق بالخل، ثم أزيلي باقي الملصق بعد مرور 10 دقائق.
الأشياء التي ستحتاجين إليها
زجاجة خل أبيض مقطر.
زجاجتيّ رش فارغتين
قطعة أو خرقة قماشية
إسفنجة
مناشف ورقية

الخل

هو عبارة عن حمض الخلّيك الذي ينتج عن تخمير بعض المكوّنات، فينتج سائل مخفّف من الكحول بفعل تحلّل السّكريات، ومع زيادة مدة التّخمير يتحول إلى خلٍ طبيعي. تختلف أنواع الخل كل حسب مكوّنات التّخمير إلاّ أنّ أفضلها جودة ما كان من موادٍ طبيعية دون إضافة أيِّة مكوّناتٍ صناعيةٍ أخرى.

 

تتعدّد أنواع الخل في المطبخ الشّرقي والغربي معاً، ولكل نوعٍ من الخل استخداماته المتنوّعة ونكهته المميّزة التي يضفيها على الطّعام، كما أنّ لكلّ نوعٍ استخداماتٍ مختلفة عن الأخرى سواء كان في الطّهي أو التّنظيف أو غيرها من الاستعمالات.

 

أنواع الخل
هناك أنواع متعددة من الخل ومنها ما يلي:

الخل الأبيض
يُستخرج من الحبوب ويعتبر هذا النوع أقل تكلفةً من أنواع الخل الأخرى، وله عدّة استخدامات منها يُستخدم في السّلطات وفي أغراض التّنظيف والتّلميع، وفي غسل الخضراوات، ويُستخدم لإزالة البقع عن السّيراميك، وله فوائد علاجية.

 

خل البلسمك
يُستخرج من عصيرالعنب المخمّر ومنشؤه الأصلي إيطاليا، وله طعمٌ لاذع ولونه يميل للأسود، وهو من أنواع الخل عالية الجودة يُستخدم في الصّلصات وبعض أنواع السّلطات وفي أطباقٍ معينة كالسّالمون والسباغيتي والبيتزا.

 

خل الشّعير
يُستخرج من تخمير حبوب الشّعير، وغالباً ما يُستخدم في المطبخ الغربي مرافقا لأطباق الدّجاج والبطاطا والأسماك، ويُستخدم في صنع المخلّلات نظراً لنكهته القويّة.

 

خل الأرز
يُستخرج من تخمير حبوب الأرز ويكثر استخدامه في المطبخ الياباني مرافقا لأرز السّوشي، ويتوفر بألوانٍ عدة منها الأبيض والأحمر والأسود، يُستخدم النوع الأبيض لصنع المخلّلات، ويرافق بعض الأطباق الحلوة والحامضة، أما النّوع الأحمر فيميل للحلاوة مما يجعل منه صلصة غموس مناسبة لأطباق الشّواء باختلاف أنواعها.

 

الخل الأحمر
يُستخرج من تخمير العنب، ويتم إدخاله في إعداد بعض الصّلصات كصلصة مارينا، وصلصات الشّواء، وتنقع فيه اللّحوم قبل شيّها فيُعجّل في استوائها، ويكثُر استخدامه في المطبخ الغربي.

 

خل التّفاح
يُستخرج من تخمير حبّ التّفاح وبذرها وقشرها، وهو أكثر شهرةً في المطبخ الشّرقي، له استخدامات عديدة منها أنّه مطهر، وقاتل للآفات الحشرية، والحشائش الضّارة، ويُستخدم في تلميع النّحاسيات، ولإضفاء نكهةٍ على أطباق السّلطات، ويُستخدم في تتبيل الدّجاج، وله عدد من الفوائد العلاجية، فله فائدة في تخسيس الوزن إذا ما شُرب صباحاً مع كوبٍ من الماء الفاتر.

 

خل قصب السكر
يُستخرج من تخمير قصب السّكر، ويكثر استخدامه في المطبخ الفلبيني لونه يميل للأصفر، ويشبه إلى حدٍ ما خل الأرز، ويدخل كمنكّه في إعداد الأطباق.

 

خل الزّبيب
يُستخرج من تقطير حبوب الزّبيب بعد تنشيفها وتخميرها ويشتهر به المطبخ التّركي، ويُضاف له أحياناً قليلا من القرفة لتعزيز طعمه ويدخل في بعض الأطباق التي تحتوي على الخضراوات.

 

خل جوز الهند
يُستخرج من تخمير عصارة جوز الهند، وهو يستخدم بكثرة في جنوب شرق آسيا، ويدخل في العديد من الوصفات الآسيويّة والتايلانديّة، وهو يُضفي على الأطباق الهندية طعماً مميزاً.

 

عن Dina

شاهد أيضاً

كيف أتخلص من رائحة الثوم

الثوم ما بين الحاجة والرائحة لا يختلف اثنان عن الحاجة الملحة للثوم في الاستخدامات الغذائية؛ ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonاتصل بنا