الرئيسية / مشاكل في المطبخ / 7 نصائح للمطبخ صغير

7 نصائح للمطبخ صغير

المطبخ يعتبر قلب البيت، ليس فقط فى علم الفينج شوى وإنما بشكل عام يعد المطبخ واحدًا من الأركان الأساسية فى البيت، ولذلك فإن مواجهة مشكلة مع المطبخ الصغير يعنى أن هناك مشكلة البيت ككل.

ومن أجل تقليل مشاكلك مع المطبخ الصغير، ومنحك شعورًا بأنه أكبر قليلاً إليكِ هذه النصائح من موقع “fengshui.about” المتخصص فى الفينج شوى:

احتفظى بالحد الأدنى من الأدوات
الفوضى أكبر سبب للطاقة السلبية، والخطوة الأولى للتخلص من الفوضى هى الاحتفاظ فقط بالحد الأدنى من أدوات المطبخ لتحسين طاقة مطبخك.

الأرفف المفتوحة
واحدة من أفضل نصائح الفينج شوى للمطبخ الصغير هى رفوف المطبخ المفتوحة لأن هذا يمنح شعورًا بأن المساحة الصغيرة المحدودة أكثر اتساعًا ويخفف من الطاقة السلبية فى المكان. كما أن الأرفف المفتوحة تقلل كثيرًا من الفوضى لأنها تجعل كل محتويات المطبخ مرئية.

ألوان فاتحة
يمكنك النظر فى إمكانية إعادة طلاء الخزائن الخشبية للحصول على لون أفتح، كالأبيض أو السمنى أو أى لون فاتح تحبينه ويتماشى مع العناصر الأخرى فى المطبخ.

الإضاءة الذكية
الإضاءة الذكية أمر ضرورى جدًا فى المطبخ الصغير لذا تأكدى من أن يكون لديك إضاءة جيدة ومستويات مختلفة من الإضاءة (على الأكقل 2 – 3 طبقات من الإضاءة).

المرايا
تعد المرايا واحدة من أفضل حلول الفينج شوى للمساحات الصغيرة، وقد تعتقدى أن المرايا ليس لها مكان فى المطبخ ولكن على العكس يمكنك وضع المرآة لجلب المزيد من الضوء فى المطبخ فقط تأكدى من أن تكون بعيدة عن الموقد.

النباتات
من المهم أن يكون لديكِ نباتات خضراء فى المطبخ مزروعة أو على الأقل طبق من الفواكه الطازجة فى المكان.

النظافة
قاعدة الفينج شوى الأهم للمطبخ هى الحفاظ على نظافته وإبقائه بسيطًا.

المطبخ الصغير
يعتبر المطبخ أحد أهمّ غرف وأركان المنزل، فهو المكان الذي تقضي فيه السيدة معظم وقتها خلال اليوم، كما أنّه يعتبر مخزناً للمواد الغذائية ومختلف أنواع الأطعمة والخضار، حيث تحرص السيدة دوماً على أن يكون مرتباً بأفضل شكلٍ ممكن ليسهّل عليها القيام بمهامها، ومن المعروف بأنّ المطبخ الصغير يحتاج إلى اتباع خطواتٍ معينةٍ في ترتيب المواد والأدوات فيه بهدف استغلال المساحة لأقصى درجةٍ ممكنة، في هذا المقال سنذكر طريقة ترتيب المطبخ الصغير.

 

طرق ترتيب المطبخ الصغير
اختيار قطع الأثاث صغيرة الحجم والأنيقة والمناسبة للمطبخ، حيث يجب أن تتمّ هذه العملية بدقةٍ كبيرةٍ للوصول إلى مطبخٍ مثالي.
اختيار قطع الأثاث التي تستخدم لأكثر من وظيفة، فمثلاً يمكن اختيار الطاولة المخصّصة للأكل بحيث تحتوي على الأدراج والرفوف والخزائن بهدف وضع الحاجيات واستغلال المساحة.
اختيار الألوان الفاتحة للون دهان المطبخ بالإضافة إلى لون السيراميك، وكذلك الحال بالنسبة للأرضية؛ وذلك للإيحاء بوجود مساحةٍ أوسع.
اختيار إضاءةٍ قويةٍ وفاتحة اللون.
اختيار حوامل معدنيةٍ عصريةٍ لتثبيتها على جدران المطبخ، بحيث يتمّ استغلالها في حفظ أدوات المطبخ، وبشكلٍ يعطي جمالاً وأناقةً له أيضاً.
استغلال جوانب الثلاجة في وضع رفوفٍ خشبيةٍ أو معدنية؛ لحفظ زجاجات الزيوت والأطعمة المختلفة بالإضافة إلى البهارات.
اختيار الأواني والأطباق والأوعية وأدوات المطبخ ذات الحجمٍ الصغير؛ حتى لا تستهلك مساحةً كبيرةً أثناء التخزين.
إضافة حاملٍ معدنيّ على باب خزانة المطبخ لتعليق الفوط المختلفة عليه.
طوي الأكياس الضرورية واللازمة لأعمال المطبخ المختلفة على شكل السمبوسك؛ حتّى يسهل الاحتفاظ بها في درجٍ معين أو كيسٍ مخصّصٍ لهذا الأمر.
ترتيب الملاعق معاً داخل حمالةٍ مدورة الشكل بحيث تكون واقفة ولا تستهلك مساحةً كبيرةً، بالإضافة إلى ترتيب الاطباق بشكلٍ مرتب ومنظم.
الاحتفاظ بالمقالي والقدور في أدراجٍ أو خزائن خاصّةٍ، بحيث تكون مرتبةً فوق بعضها البعض من الأكبر حتّى الأصغر حجماً.
ترتيب أغطية القدور على حوامل خشبية بشكلٍ طوليّ.
إضافة رفوف معدنية من الستانلس داخل خزائن المطبخ لاستخدامها في تخزين الأدوات بالإضافة إلى سهولة الوصول للمواد المطلوبة بأسرع ما يمكن.
إضافة فواصل إلى أدراج المطبخ بهدف الاحتفاظ بأكبر قدرٍ ممكنٍ من الأدوات خصوصاً الفواصل بين الملاعق والشوك وما شابه.
استغلال منطقة فوق الحوض في تعليق الأدوات المختلفة.
استعمال السلال داخل خزائن المطبخ.
تثبيت حامل الصابون داخل حوض المطبخ.
استغلال داخل خزانة الحوض في تعليق أدوات التنظيف، كما يمكن إضافة شبك للاحتفاظ باسفنجات الغسيل ومساحيق التنظيف.
وضع سلة للقمامة داخل خزانة الحوض.

ترتيب المطبخ
إن ترتيب المطبخ من الأمور التي يجب الاهتمام بها، فالمطبخ تقام فيه أنشطة كثيرة على مدار اليوم ولهذا يعتبر ترتيب المطبخ من المهام الأساسية لربة المنزل لتشعر براحة البال أثناء العمل فيه.

 

خطوات لترتيب المطبخ
* القيام بالتخلص من المهملات والأدوات القديمة التالفة اول بأول من المطبخ.
وضع التوابل والبهارات في علب قابلة الغلق، ووضعها على رفوف قريبة من إعداد الطعام.
استخدام جميع أنحاء و أركان المطبخ في ترتيب المطبخ بطريقة عملية.
ويجب حفظ الخضروات والفواكة في الأدراج والرفوف الخاصة بها بالمطبخ.
الاهتمام بمكان مستلزمات المطبخ ” الاطباق والسكاكين وملاعق ” في الاماكن المخصصة لهم في المطبخ المطبخ بشكل منتظم ليسهل الحصول عليها عند الحاجة .
تنظيف دواليب التخزين بشكل دائم ومستمر للتخلص من أي حشرات.

 

القيام بتخصيص الرفوف والخزائن القريبة للأدوات كثيرة الاستعمال، وتخصيص الخزائن البعيدة للأدوات قليلة الاستخدام.
تجنب وضع الآواني القابلة للكسر او الثقيلة في أرفف عالية حتى لا تأذي احد
من السهل أن نقوم بترتيب مستلزمات المطبخ بنقاط بسيطة و سهلة من خلال التنظيم في الأماكن المخصصة لتخزين المستلزمات لتسهل الحصول عليها.

 

بعض الارشادات لترتيب أدوات المطبخ
• وضع أدوات المطبخ الثقيلة القابلة للكسر في الدواليب السفلية والأدوات الخفيفة في الدواليب العلوية. • تخصيص المسافة بين الفرن والثلاجة لحفظ الصواني وأدوات المعجنات . • الاحتفاظ بالأطباق والأكواب على ان تكون قريبة من حوض الغسيل. • الاهتمام بوضع أدوات سفرة الطعام في مكان ان يكون قريب من طاولة الطعام . • الاهتمام بوضع التوابل والزيوت والملاعق التي تستعمل بالطبخ بالقرب من الموقد؛ لسهولة الحصول عليها أثناء الاستعمال بالمطبخ. • الابتعاد عن حفظ أي أدوات ليس لها علاقة بالمطبخ داخل المطبخ.

 

خزائن المطبخ
خزائن أدوات المطبخ ضرورية ليبدو المطبخ بشكل انيق ومتناسق و هي تساعد في جمال المطبخ وأناقته. وهذه أهم خزائن أدوات المطبخ

خزانة الملاعق والشوك
من الأمور التي تزيد من جمال ترتيب المطبخ تخصيص درج خاص بالملاعق والشوك داخل خزائن المطبخ، وان يكون ترتيبها من الكبير للصغير، أو حسب تقسيمات الدرج .

خزانة الأكواب والكؤوس
أكواب الشاي والعصائر من الأساسيات اللازمة لتخزين في المطبخ، ويجب الالتزام بها أثناء ترتيب وتخزين المطبخ

المطبخ
يعرف المطبخ بكونه المنطقة التي تقضي فيها ربّة المنزل والأم معظم وقتها في تحضير طعام الغداء والعشاء ووجبات الإفطار السريعة وغيرها من حلويات وكيك لأفراد العائلة، ولتسهيل فعل كلّ من ذلك تحتاج ربات البيوت إلى ترتيب وتنظيم محتويات المطبخ، بحيث تكون بمتناول يد الأم ومحفوظة في أماكنها الخاصّة ممّا يساعد في الوصول إليها بسرعة عند الحاجة إلى استخدامها، وإعادتها إلى مكانها المخصّص بعد الانتهاء من استخدامها لبقاء المطبخ مرتب ومنظم كما هو.

 

طرق ترتيب المطبخ
تتوفر عدّة طرق تساعد في ترتيب المطبخ والحفاظ على سلامة الأغراض الموجودة فيه من التلف والكسر، وفيما يلي بعض من هذه الطرق:

 

الرفوف
يمكن الاستفادة من الرفوف الخشبيّة في ترتيب المطبخ وخاصةً المطابخ ذات المساحة الضيقة والتي لا يمكن إضافة خزائن خشبية لها، وذلك من خلال تعليقها في الزوايا الفارغة من الأجزاء العلوية من جدران المطبخ، وترتيب البعض من أغراض المطبخ عليها كالطناجر، والقلايات، والأطباق، والأكواب، حيث تتوفّر العديد من الرفوف بأشكال وأحجام مختلفة، كما تتوفر رفوف مخصصة لكل نوع منها.

 

خزانة أدوات التنظيف
من المهم جمع جميع أدوات التنظيف في خزانة خاصة وفصلها عن باقي أغراض المطبخ، ويكون ذلك من خلال اختيار خزانة عالية بعيدة عن أيدي الصغار، والمحافظة عليها بداخلها محكمة الإغلاق.

 

طاولة السفرة
تتّخذ طاولة السفرة مساحة كبيرة من المطبخ ومن المهم البحث عن المكان المناسب لوضعها في المطبخ بحيث لا تعيق مرور ربة المنزل أثناء التنقل والطبخ بداخله، وفي حال كون مساحة المطبخ صغيرة جداً يفضّل اختيار طاولة سفرة صغيرة الحجم ودائرية الشكل، أو تعليق رفّ خاصّ بتناول الطعام في احد زوايا المطبخ، أمّا في المطابخ الكبيرة فيمكن اختيار طاولة سفرة بحجم كبير وبشكل يناسب مساحة المطبخ المتوفرة.

عن Dina

شاهد أيضاً

مشكلة الذباب في المطبخ

عندما تشتد حرارة الصيف تزداد أعداد الحشرات والذباب داخل المنازل بشكل مزعج وتقف على الأطعمة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *