الرئيسية / نصائح لحواء / نصيحة لتخزين مياه المنزل

نصيحة لتخزين مياه المنزل

توفير الماء خارج المنزل
1
قم بتركيب مقياس للماء. قد تُفاجأ بكمية الماء الهائلة التي تستهلكها. إن قمت بتركيب مقياس للماء فستزيد وعيك باستهلالك وتقلل منه كنتيجة لذلك.
إن كان لديك مقياس للماء بالفعل، فتعلم كيفية قراءته. قد يُفيدك في اكتشاف التسريبات بالإضافة لبعض الفوائد الأخرى. اقرأ المقياس مرة واحدة ثم انتظر ساعة أو اثنتين دون استهلاك أي ماء، ثم اقرأه مرة أخرى، إن تغير القياس فذلك يعني أن لديك مصدراً للتسريب.
العديد من مقاييس الماء تمتلك عجلة أو ترساً صغيراً يدور بسرعة حين وجود سريان للماء. إن كنت متأكداً من إغلاق كل مصادر الماء ورغم ذلك رأيت الترس مستمراً في التحرك، فذلك يعني أن لديك مصدراً للتسريب.
إن كان مقياس الماء مركباً أسفل الأرض، فقد يتوجب عليك إزالة الأوساخ من سطحه لتتمكن من قراءته. قم بغسل سطح المقياس بقليل من الماء لتنظيفه.
2
قم بتغطية المسبح. يساعدك ذلك في تقليل تبخر الماء، ففي بعض المناطق تخضع عمليات إفراغ وإعادة ملء المسابح لقيود شديدة أو حتى المنع الكليّ، لذا فمن الضروري الحفاظ على هذا المورد الثمين.
3
وقِّت استهلاك الماء. ضع مؤقتاً على مرشة العشب والصنابير الخارجية، وابحث عن مؤقتات زهيدة الثمن وآلية بحيث توصلها على مسار الخرطوم، أو قم بتثبيت مؤقت على نظام رش العشب. يُمكن للمؤقت الآلي كذلك مساعدتك في ريّ النباتات في أفضل الأوقات لزيادة معدل الامتصاص.
إن كنت تروي الحديقة يدوياً فاضبط المؤقت الخاص بالمطبخ قبل بدء تشغيل الماء، أو راقب الخرطوم باستمرار.
اعرف كيفية ضبط مرشة العشب وإعدادات المؤقت المخصصة لكل موسم. قلل من الريّ أو أوقفه تماماً خلال الطقس البارد الرطب.
لا تُسرف في الري، فيجب عليك عدم زيادة كمية الماء عن القدر الذي يمكن للتربة امتصاصه. إن بدأت المياه تتسرب إلى الممر الجانبي للعشب فقلل وقت الريّ أو قسمه إلى قسمين لمنح التربة الوقت الكافي للامتصاص.
4
حافظ على صيانة المرشات ونظام الري. إن كنت تضبط نظام الري بالمؤقتات فعليك بمراقبته بين الحين والآخر. أصلح رؤوس المرشات المعطلة والأنابيب المكسورة واحرص على أن يكون اتجاه ونمط الرش كما هو مفترض.
5
اغسل السيارة فوق العشب. استخدم دلواً أو خرطوماً بفوهة ذات زناد. هناك كذلك منتجات لرش السيارة بها ومسحها دون استهلاك قطرة ماء، إلا أنها عادة ما تكون مُكلِفة.
قلل من عدد مرات غسل السيارة، فتجمع الأتربة والغبار بين الحين والآخر لن يُصيبها بضرر.
اغسل السيارة عند الأماكن المخصصة لذلك، فهي تستهلك قدراً أقل من الماء كما تقوم بجمع الماء وترشيحه بطريقة سليمة.
استخدم منظفات صديقة للبيئة، فذلك سيساعدك في إعادة استخدام الماء المُهدر خلال التنظيف للري.
6
لا تغسل ممر السيارة والممر الجانبيّ باستخدام خرطوم. استخدم مقشّة أو نافخ هواء لإزالة المواد الجافة، ودع الباقي للمطر. إن استخدام الخرطوم يؤدي لهدر الماء دون فائدة.
جزء
5
توفير الماء خلال البستنة
1
اعتنِ بحديقتك بطريقة موفرة للماء. قم بريّ المناطق المحتاجة للماء فقط، وعندما لا يكون المطر كافياً فقط. استخدم فوهات ذات زناد أو عبوات ريّ لتوفير الماء. يُمكنك كذلك جمع ماء المطر واستخدامه لري النباتات والحديقة.
قم بري الحديقة خلال الليل، فذلك يمنح التربة المزيد من الوقت لامتصاص الماء دون حدوث تبخر بفعل الشمس.
قم بالري بعمق أكبر لكن بعدد مرات أقل، ذلك سيحفز النباتات على ضرب جذور أعمق كي تقل حاجتها للماء. لا تنمو جذور العشب بنفس عمق النباتات الأخرى، ولكن يُمكنك تحفيزها على فعل ذلك بالري لعمق أكبر ولعدد مرات أقل.
أحد طرق الري العميق بأقل قدر ممكن من الماء هو الري البطيء باستخدام الري بالتنقيط أو المرشات المجهرية. تلك الطرق لا تسمح بهدر الماء بفعل التبخر كما يفعل الري بالغمر، وتقلل من ترطيب أوراق النبات لتقليل نسبة الأمراض.
2
حافظ على مستوى نمو مناسب للعشب. لا تقم بجز العشب إلى أن يصبح ارتفاعه قصيراً جداً. قم برفع مستوى شفرة جزازة العشب أو دع العشب ينموا لمستوى أعلى بين كل عملية جز وأخرى. بهذه الطريقة لن تُضطر لاستخدام نفس القدر الكبير من الماء.
لا تزرع العشب أو قلل منه. ازرع شيئاً بجانب الحديقة أو قلل من حجمها. تتطلب الحدائق العشبية قدراً أكبر من الماء والعناية الذاتية من النباتات الأخرى.
إن كنت تعيش في منطقة لا تسقط فيها الأمطار بانتظام، ففكر في عدم زراعة العشب واستبداله بنباتات محلية لا تحتاج لنفس القدر من العناية والريّ.
3
ازرع النباتات بطريقة سليمة. ازرع أشجاراً صغيرة أسفل الكبيرة، فذلك سيساعد في تقليل التبخر ويوفر قدراً من الظل للنباتات. يمكنك أيضاً زراعة نباتات الظل أسفل الأشجار.
تتأقلم النباتات الأصلية مع كميات الماء المحلية، لذا تحتاج لريّ أقل.
قم بزيارة مشتل محلي أو خبير تصميم حدائق طلباً للنصيحة.
اعرف الكمية المطلوبة لنمو النباتات ولا تزد عليها.
ازرع النباتات ذات الاحتياجات المائية معاً، وذلك بجمعها في مجموعات حسب استهلاكها من الماء لتحسين كمية الماء المستخدمة في الريّ.
استخدم الأحواض والأخاديد لتوجيه الماء نحو الجذور بدلاً من الأجزاء المكشوفة.
4
استخدم بعض النباتات كغطاء عضوي يحافظ على رطوبة التربة. النباتات المثالية لهذا الغرض تتضمن القش والسماد وأوراق النباتات وحتى رقاقات الخشب واللحاء وأوراق الجرائد. تتوافر العديد من الأغطية العضوية مجاناً أو بمقابل زهيد.[٤] جزء
6
توفير المياه التقديرية
قد لا يشغل بالك هذا الأمر، ولكن كل ما تتناوله يحتاج لكميات مختلفة من الماء لإنمائه. المياه التقديرية يُقصد بها المياه المطلوبة لنمو محصول ما. إليك بعض الطرق لمساعدتك في اختيار المنتجات ذات أقل كمية من الماء.[٥]

1
تحقق من استهلاك الماء التقديري لديك. ثمة العديد من المواقع الإلكترونية التي قد تساعد في فعل هذا، مثل هذا الموقع.
2
تناول البروتينات الموفرة للماء. اللحم البقري من أكثر البروتينات المُهدرة للماء، أما لحم الجدي والدجاج فهو من أقلها استهلاكا للماء.[٦] 3
اشرب الماء. فكل تلك المشروبات الأخرى كالشاي والمشروبات الغازية والعصائر تتطلب الماء لإعدادها كذلك.[٧] 4
قلل كمية الأغذية المُصنعة التي تتناولها. خطوات معالجة تلك الأغذية تتطلب الماء كذلك. إن تناولت الغذاء من مصدره قدر الإمكان، فذلك أكثر توفيراً للماء.[٨] 5
قلل من مشترياتك. هل تود شراء هذا القميص؟ يتطلب صنعه 2700 لتر من الماء. هل ستشتري رزمة الورق المكونة من 500 ورقة تلك؟ يتطلب إعدادها 5000 لتر من الماء. قلل من استهلاكك وأعد استهلاك الأشياء وأعد تدويرها قدر الإمكان للحفاظ على البيئة وتوفير الماء كذلك.[٩] هذا يعني الاعتماد على المنتجات القابلة لإعادة الاستخدام مثل الأطباق الزجاجية بدلاً من الورقية أو الحقائب القابلة لإعادة التدوير بدلاً من البلاستيكية.
أفكار مفيدة
ابحث عما إن كانت هناك تخفيضات على أجهزة توفير الماء. بعض المجتمعات المحلية تشجع على توفير الماء بعمل تخفيضات على تلك المنتجات.
إن كانت منطقتك تعاني من نقص في إمدادات المياه، فاحرص على فهم قيود الاستهلاك وترشيده.
تخلص من المواد الخطرة بطريقة سليمة، ومنها مستلزمات التنظيف وزيت المحرك ولمبات الفلورسنت والبطاريات والمبيدات الحشرية والأسمدة. لا يرتبط التخلص السليم من تلك المنتجات مباشرة بتوفير الماء، ولكنه ضروري للحفاظ على جودة الماء المتوافر.
ثقف أفراد عائلتك وزملاء السكن بشأن توفير الماء واطلب منهم المشاركة في جهود توفيره كذلك.
يُمكن استخدام الماء الخارج من غسالة الملابس لغسل السيارة، ويُمكن استخدام الماء الناتج من غسل الفواكه والخضروات في ري الحديقة.
لتسهيل جمع الماء، قم برش ماء الاستحمام في علبة بلاستيكية أثناء انتظار اعتدال درجة حرار الماء. استخدم زجاجة سعتها لتران على الأقل.
تحذيرات
إن كنت تجمع ماء المطر فاحرص على جعله منيعاً ضد البعوض.
قد يكون جمع ماء المطر غير قانوني في منطقتك بسبب قوانين حقوق الماء، لذا فتحقق من الأمر أولاً.
إن رغبت بجمع الماء المُهدر لري الحديقة، فاحرص على أن يكون الصابون والمساحيق آمنة لهذا الغرض، ولا تستخدم تلك المياه لري النباتات المزروعة بهدف تناولها.

المصدر : كشف تسربات المياه 

عن Dina

شاهد أيضاً

نصائح لتنظيف النحاس

النّحاس أحد أهم المعادن الموجودة في الطبيعة والذي احتل مرتبة مميّزة في الحياة البشريّة نظراً ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *